الباقون بالتحقيق في الحالين قال لقومه قرأ السوسي بالإدغام هكذا قال لقومه وقرأ الباقون بإظهار اللامين لقومه إنكم مد منفصل قرأه بالقصر قولا واحدا السوسي وبن كثير وأبو جعفر ويعقوب وقرأه بالتوسط قولا واحدا بمقدار أربع حركات ابن عامل وعاصم والكسائي وخلف العاشر وقرأه قالون وذوري أبي عمر بوجهين أحدهم القصر كابن كثير
ومن وافقه والآخر التوسط كابن عامل ومن وافقه وقرأه ورس وحمزة بالإشباع بمقدار ست حركات إنكم لتأتون قرأ المدنيان وابن كثير وابن عامل وحفص ويعقوب بهمزة واحدة على الإخبار هكذا إنكم وقرأ الباقون بهمزتين على الاستثام هكذا أإنكم وكل على أصله في تحقيق الهمزتين وتسهيل الثانية منهما فقرأ أبو عمر بتسهيل الهمزة الثانية مع
الإدخال هكذا آ إنكم وقرأ الباقون بتحقيقه ما هكذا أإنكم وإذا وقف حمزة على كلمة أإنكم فله فيها التحقيق والتسهيل وقرأ قالول بخلف عنه وابن كثير وابو جعفر بصلة ميم الجمع حالة الوصل هكذا إنكم لتأتون وقرأ ورش وسوسي وابو جعفر بإبدال الهمزة في الحالين هكذا لتاتون وكذا حمزة عند الوقف الفاحشة وقف عليها الكسائي بإمالتها
التأنيث وما قبلها هكذا الفاحشة ما سبقكم بها ميم جمع فيها للقراء العشرة ما في قوله إنكم لتأتون وقرأ السوسي بإدغام القاف في الكاف هكذا ما سبقكم بها من أحد ساكن مفصول فيه للقراء العشرة ما سبق ذكره في قوله تعالى ولوطا إذ قوله تعالى أإنكم لتأتون الرجال قرأ المدنيان وبن كثير وبن عامل وحفص ويعقوب بالاستفهام هكذا
أَإِنَّكُمْ وكل منهم على أصله في تحقيق الهمزتين وتسهيل الثانية منهما فقرأ قالون وأبو جعفر بتسهيل الهمزة الثانية مع الإدخال هكذا آهِنَّكُمْ وقرأ ورش وابن كثير ورويس بتسهيل الثانية بلا إدخال هكذا آهِنَّكُمْ وقرأ هشام بالتحقيق مع الإدخال هكذا آهِنَّكُمْ وقرأ ابن ذكوان وحفص وروح عن يعقوب بهمزتين محققتين بلا ادخال
هكذا أإنكم وقرأ قالون بخلف عنه ابن كثير وأبو جعفر بصلة ميم الجمع والباقون بإسكانها لتأتون الرجال قرأ ورش والسوسي وأبو جعفر بإبدال الهمزة في الحالين هكذا لتأتون وكذا حمزة عند الوقف وقرأ الباقون بتحقيق الهمزة في الحالين وتأتون همز مفرد ساكن فيه للقراء العشرة ما في قوله لتأتون من القراءات فما كان جواب قومه إلا أن
قالوا مدان مفصلان قرأهما بالقصر قولا واحدا ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويقوب وقرأهما بالتوسط بمقدار أربع حركات قولا واحدا ابن عامل وعاصم والكسائي وخلف العاشر وقرأهما قالون وذوري أبي عمر بوجهين أحدهم القصر كابن كثيل ومن معه والآخر التوسط كابن عامل ومن معه وقرأهما ورش وحمزة بالإشباع بمقدار ست حركات قالوا اتنا قرأ
ورش والسوسي وأبو جعفر بإبدال الهمز الساكن ونواوًا خالصة حالة الوصل هكذا قالوا اتنا وكذا حمزة عند الوقف وعند الابتداء بكلمة اتنا فإن القراء العشرة يبدلون الهمزة الساكنة يا أن من جنس حركة ما قبلها هكذا إيتنا بعذاب الله إن كنت من الصادقين وإذا وقف عليها همزة في هذه الحالة أبدلها يا أن خالصة هكذا إيتنا واعلم أنه
اجتمع في هاتين الآيتين موضع ممواضع الاستفهام المكرر وهو في كلمة إنكم لتأتون في الآية الأولى و أَإِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالُ في الآية الثانية وحاصل اختلاف القراء فيه ما يلي قرأ المدنيان وابن كثير وابن عامل وحفص ويعقوب بهمزة واحدة في الأول على الإخبار وبهمزتين في الثاني على الاستفهامها كذا إنكم لتأتون
الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين أَإِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالُ وكل منهم على أصله في تحقيق الهمزتين وتسهيل الثانية منهما مع الادخال وعدمه فقرأ قالون وأبو جعفر بتسهيل الهمزة الثانية مع الادخال هكذا آه إنكم وقرأ ورش وابن كثير ورويس بتسهيل الثانية بلا ادخال هكذا آه إنكم وقرأ هشام بالتحقيق مع الادخال
هكذا آه إنكم وقرأ ابن ذكوان وحفص وروح عن يعقوب بتحقيق الهمزتين بلا ادخال هكذا أ إنكم وقرأ باقي قراء العشرة بالاستفهام فيهما هكذا أ إنكم لتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين أ إنكم لتأتون الرجال وكل منهم على أصله في تحقيق الهمزتين وتسهيد الثانية منهما فقرأ أبو عمر بتسهيل الهمزة الثانية مع الادخال في
الموضعين هكذا آه إنكم لتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين آه إنكم لتأتون الرجال ولا يخفى كأن للسوسي إبدال الهمزة في تأتون والإضغام في سبقكم فتكون قراءته هكذا آه إنكم لتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين؟ آه إنكم لتاتون الرجال؟ وقرأ الباقون بتحقيق الهمزتين في الموضعين بلا ادخال هكذا؟ أإنكم
لتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين؟ أإنكم لتأتون الرجال؟